-->
U3F1ZWV6ZTI0ODMyMjc0ODE3X0FjdGl2YXRpb24yODEzMTU0MTM4NDY=
recent
جديد الموقع

تحضير نص القراءة الوحدة 02 من المقطع 07 (واحدة بواحدة)

تحضير نص القراءة الوحدة 02 من المقطع 07 (واحدة بواحدة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
مرحبا بكم أعزّائي أوفياء موقع الأستاذ أبو مياسين... لقد عملنا على إعداد تحضير شامل للوحدة الثانية من المقطع السابع للغة العربية وذلك لفائدة تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

فهم المنطوق وأستعمل الصيغة:

أشاهد وأتحدّث: (ص115)

أستعمل الصّيغة (أعتقد):


   وعندما أراد الانصراف ناداه صاحب الدّكان قائلا، يا سيدي يجب أن تدفع ثمن ما شممت فأجابه صاحبنا: أعتقد أنّي لم آكل شيئا حتّى أدفع ثمنه.

-         قل أمثلة على النّحو التّالي: أعتقد أنّك لم تسدّد الفاتورة.

الأمثلة:

-         أعتقد أنّ هذا الشّخص يسير في الطّريق الخطأ.

-         أعتقد أنّ خطأك جسيم.
-         أعتقد أنّك قادر على حلّ واجباتك.
أكمل التعبير بما يناسب:
-         أعتقد أنّ الخبر انتشر بسرعة.
-         أعتقد أنّ الرّجل طيّب القلب.
-         أعتقد أنّ الثعلب ماكر.
-         أعتقد أنّ السّعادة في مساعدة المغلوبين.
-         أعتقد أنّ النّجاح طريقه واضح.
أنتج شفويا: (ص115):
   دون شكّ أوافق الرّأي الّذي يدعو إلى استعمال الحيلة والذّكاء لينجو من المواقف المحرجة
في حياة الإنسان تحصل الكثير من المواقف، فمنها ما هو جميل ومسعد ومنها ما هو محرج وصعب، وهو في هذه الحالة مضطر إلى أن يستخدم ذكاءه ويستحضر بعض الحيل للنجاة بنفسه، لكن شرط أن يكون ذلك بلباقة وأن لا يسيئ للنّاس بحيله ولا يحتال عليهم، لأنّ الإنسان العاقل كيّس وفطن وحذر. يقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ).
وقيل: الشّخص الذّكي حقا لا يخطو أي خطوة إلا بعد أن يحسب لها ألف حساب.

قصّة قرأتها عن الدّهاء:

   اختصمت امرأتان خنساء وفاطمة إلى قاضٍ حول طفل، فأخبرت الأولى أنّ الطفل طفلها وأخبرت الثانية أنّه طفلها كذلك، حينها أحسّ القاضي بالمشكلة، لكنّه سرعان ما تفطّن إلى حيلة فأمر الشُّرطيَّ بقتل الطّفل حينها بكت فاطمة ولم تبك خنساء، فحلت المشكلة بعدها
تحليل نص القراءة (جحا والسلطان)

-         العبارة الموافقة لكلّ معنًى (ستجنّبني التّعب والسّفر) هي: تغنيني جَهد العمل والاغتراب.
-         العبارة الموافقة لكلّ معنًى (أتظنّ أنّني أخدع بسهولة) هي: أتحسبني مغفّلا حتّى أعطيك إوزّتي فتنال الجائزة مكاني؟!
-         معنى (اغتنم): انتهز/ اغتنم التلميذ فرصة زيارة المدير.
               : أخذ/ اغتنم الجيش ما تركه العدو.
-         الشّخصيّة الرّئيسة في هذا النّص هي جحا.
-         حلّ بالمملكة سنوات جفاف عصيبة.
أسئلة الفهم:
-         سافر جحا إلى مملكة أخرى طلبا للرّزق.
-         اشتهى الملك لحم الطّيور.
-         انقرضت الطّيور بالمملكة لأنّ هاجرت بسبب قلّة قوتها وندرته فيها.
-         وعد السّلطان من يحضر له لحم الطّيرأن يمنحه مكافأة يختارها بنفسه.
-         لا، لم ينجح النّاس في الحصول على مطلب السّلطان.    
-         أحضر جحا معه من السّفر إوزّتين.
-         بعدما سمع جحا ما وعد به السّلطان خطر بباله أن يهدي إحدى الإوزّتين للسّلطان حتّى يفوز بالجائزة التي ستغنيه جهد العمل والاغتراب.
-         الحارس هو من حاول منع جحا للدّخول إلى السّلطان.
-         لأنّه كان يريد أن يمكر بجحا فيسلّمه الإوزّة.
-         العروض التي عرضت على جحا للسّماح له بالدّخول إلى السلطان هي: اقتراح الحارس على جحا أن يقدّم الإوزّة للسلطان بدلا منه/ عرض عليه أيضا أن يأخذ جحا ضعف الثّمن/ العرض الأخير بعد رفض جحا أن يسلّمه الإوزّة هو أن يقتسم الجائزة مناصفة معه.
-         قبل جحا بالشّرط الأخير: أن يتقاسم الجائزة مع الحارس.
-         جحا لم يكن يملك حلا آخر.
-         نعم، أعجب السّلطان بهدية جحا.
-         عبّر السّلطان عن فرحته بأن عرض على جحا أن يطلب ما يشاء.
-         الحيلة التي استعملها جحا ليعاقب الحارس على فعلته هي: أنّه طلب من السّلطان أن ينظّف حديقته، وبالتالي سيتقاسم العمل مع الحارس.
-         كان ردّ السّلطان على ما فعله جحا الإعجاب بنباهة جحا وذكائه، ثمّ كافأه بمنحه 1000 دينار.
-         موقفي ممّا فعله جحا مع الحارس/ هو أنّني أؤيّد ما قام به جحا لأنّه الجزاء الأمثل لأهل الجشع والطّمع، كما أرفض مثل هذه التّصرّفات.
-         حلّ آخر للموقف الذي حصل مع جحا والحارس: هو أنّه يفتعل مشكلة داخل القصر فيأمر السّلطان بإحضاره، وبالتّالي يسلّمه الهديّة.
أو يتظاهر بأنّه رسول مملكة أخرى ويدخل إلى قاعة السّلطان بكلّ سهولة.
-         العبرة التي تعلّمتها من النّص أنّ عاقبة الجشع والطّمع الخيبة والخسارة.
القيم والمواقف المستنبطة من النّص:

-         أنا فتى مسلم لا أحتال ولا أمكر، وأستخدم جميع الحيل حتّى أتغلّب على 

المحتالين، كما أنّني أفي بالوعود التي أقطعها للنّاس.
أثري لغتي:
-         وعد الحرّ دين = الوفاء بالوعد.
-         أخلف من عرقوب = الإخلاف بالوعد.
-         أبخل من أشعب = الشّح.
-         أكرم من حاتم = الجود.
-         إنّك لا تجني من الشّوْك إلّا العنب = لا ننال من الأمور السيّئة ما هو جيّد.
الأمثال والشّواهد:

-         تستطيع أن تخدع ثلّة من الناس بعض الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت.
-         الكذب والخداع والغش.. إنّها ثلاث حفر، وإذا سقط القائد في إحداها سقطت الثّقة من قلوب أتباعه.
-         المخادع ذئب يبكي تحت أقدام الراعي.
الفكرة العامة والأفكار الجزئية:
الفكرة العامّة:
-         فطنة جحا وغباوة الحارس.
الفقرة الأولى: (كان يا مكان... نهاوند)

عنوان الفقرة: جحا رجل فقير.

الفقرة الثّانية: (مرّت المملكة... للرّزق)

عنوان الفقرة: رحيل جحا عن مملكته طلبا للرّزق.

الفقرة الثّالثة: (اشتهى سلطان... وحزن)

عنوان الفقرة: طلب السّلطان من النّاس إحضار طائر مقابل جائزة.

الفقرة الرابعة: (في تلك الفترة...والاغتراب).

عنوان الفقرة: عودة جحا إلى المملكة وسماع عرض السّلطان.

الفقرة الخامسة: (أدرك... نصف الجائزة)

عنوان الفقرة: عروض الحارس لجحا ومحاولة الاختيال عليه.

الفقرة السادسة: (وافق... وعد الحر دين)

عنوان الفقرة: قبول جحا للعرض الحارس وردّ الكيد عليه.

الفقرة الأخيرة: (لم يجد...ظلم الناس)
عنوان الفقرة: إعجاب السّلطان بنباهة جحا، ومكافأته. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة